Tuesday, May 14, 2013

مشروب التمرهندى



التمر هندي 
من نباتات العائلة البقولية. الجزء المستخدم فى عمل المشروبات هو لب الثمار بعد كبسها.  تتكون قرون التمر هندي من حوالي (40% ) لبا و 30 % بذوراً و 30% قشوراً. ويحتوي اللب على حوالى 30% ماء و (16-18%) أحماضا منها حمض الستريك وحمض الطرطريك  وحمض الماليك.  كما يحتوى على مواد قابضة وسترات البوتاسيوم وعلى أعلى نسبة من  الفوسفور حوالي (108 ملجم / 100 جم) و نسبة من الكالسيوم حوالى  (54 ملجم/ 100 جم)  ويحتوى أيضا على  أملاح معدنية أخرى مثل الحديد والمنجنيز والصوديوم والكلور وغيرها، ويحتوى أيضا على فيتامين ب 1 وب21،ب3 والنياسين وكذلك زيوت طيارة مثل مركب  الجيرانيال والليمونين وكذلك يحتوى على  بكتين ودهون وكربوهيدرات ولكنه فقير بفيتامين (أ).  ويعطي كل 100 جرام من اللب 270 سعراً حرارياً. ويعتبر التمر هندي من اكثر الثمار احتواء على نسبة عالية من البروتين والكربوهيدرات والمعادن الأخرى.

- أشارت الدراسات أن ثمار التمر هندي لها القدرة على التأثير على فيروس التهاب الكبد البائي ( Hepatitis B ).
2- كما أن خلاصة ثمار التمر هندى تقلل من تليف الكبد الناتج عن المواد الكيميائية المستنشقة من المصانع وعوادم السيارات مثل رابع كلوريد الكربون وغيره من المؤكسدات والجذور الحرة المدمرة للخلايا وخصوصا الضعيفة منها .
3- أثبتت الدراسات العلمية أن التمر هندي يحتوي على مضادات حيوية قادرة على إبادة الكثير من السلالات البكتيرية المختلفة الضارة بالإنسان لذا فيعتبر التمر هندي مضادا حيويا لكثير من السلالات البكتيرية الممرضة.
4- ستخدم عصير التمر الهندي كملين لطيف ومبرد منعش  فى فصل الصيف ويزيل الإحساس بالعطش لذا ينصح بأخذ كوبا من شراب التمر هندي أثناء تناول وجبة  السحور حيث يزيل الشعور بالعطش أثناء الصيام.
5- يفيد لحالات الإمساك والاضطرابات المعوية والكسل ويستعمل التمر الهندي في الهند لإزاحة غازات المعدة والتخلص من الحموضة  كما انه فاتح للشهية .
6- شراب التمر هندي يستخدم فى علاج ارتفاع ضغط الدم.
تحضير التمر هندي داخل المنزل :
يحضر مشروب التمر الهندي بنقع جزء من عجينه  التمر هندي التي تباع في الأسواق مع كمية قليلة من الماء البارد لمدة عدة ساعات أو ينقع في كمية قليلة من الماء المغلي لفترة بسيطة ثم يصفى من البذور ويضاف إليه الكمية المناسبة من الماء والسكر حسب الرغبة ويضرب فى الخلاط ثم يشرب كمشروب بارد منعش ولطيف .

 

No comments:

Post a Comment